وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

 إدارات الوكالة

​الإدارة العامة للبحوث​

  • إعداد الكتب والبحوث والدراسات في المجالات العلمية المتعلقة بأهداف الوزارة واختصاصاتها.
  • إعداد خطة الوكالة في مجال الكتب والمواد باللغة العربية .
  • إصدار مجلة ( دراسات إسلامية ) ، وهي مجلة علمية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر .
  • إصدار مجلة (التوعية الإسلامية) في الحج ورمضان .
  • إعداد الدراسات الميدانية المتخصصة في الموضوعات المتعلقة بمجال عمل الوزارة.
  • دراسة ما يحال إليها من كتب وبحوث ومواد علمية أخرى وتقويمها وتحكيمها.
  • الإعداد العلمي لمشاركات الوكالة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بمجال عمل الوكالة.
  • حضور ما تعقده الوزارة أو تشترك فيه من مؤتمرات وملتقيات ونحوها، وإعداد تقارير عنها.
  • إعداد قاعدة بيانات للمتعاونين مع الإدارة من الباحثين ونحوهم.
  • رصد الكتب التي توزع في موسم الحج من غير كتب الوزارة، ودراستها، وإعداد تقارير عنها.
  • إعداد أسئلة المسابقات العلمية لمعرض الكتاب، وموسم الحج، ونحوها.

وحدة مجلة دراسات إسلامية

  • استقبال البحوث واختيار المناسب منها ثم عرضه على هيئة التحرير لاعتماد البحث وتعيين محكمين لها.
  • إرسال البحوث للمحكمين وتلقي نتائج التحكيم وعرضها على هيئة التحرير في اجتماعاتها المنتظمة للاطلاع على ملحوظات المحكمين وإعادتها للباحث للتعديل أو اعتماد البحث أو الاعتذار.
  • إرسال خطابات اجتياز للباحثين، وخطابات اعتذار للباحثين عند عدم الاجتياز.
  • متابعة توزيع المجلة على مسؤولي الوزارة، ومديري الجامعات، والباحثين المهتمين بذلك مع الإدارة المختصة.
  • متابعة مراحل طباعة المجلة مع المطبعة .
  • متابعة موقع مجلة " دراسات إسلامية " فنياً وتقنيا والرد على استفسارات الباحثين والمهتمين .

وحدة المكتبة

  • فهرسة جميع الكتب الواردة إلى المكتبة (إهداءات، نماذج) بعد تقويم مستوى حفظها وفق تصنيف ديوي العشري وإعطائها رقما عاما وترتيبها حسب الفنون.
  • إرسال قائمة بأسماء الكتب الجديدة الواردة إلى المكتبة أولاً بأول إلى إدارة العلاقات ليتم وضعها في لوحة الإعلانات لاطلاع منسوبي الوكالة عليها للإفادة منها.
  • إدخال جميع إصدارات الوكالة (كتيبات، أشرطة) في شبكة الوكالة ووضعها في مكان مناسب لإبراز نشاط الوكالة في النشر.
  • إعارة الكتب لمنسوبي الوكالة للإفادة منها لزيادة تحصيلهم الثقافي.

الإدارة العامة للترجمة​ 

  • ترجمة وتأليف الكتب والرسائل والمواد الأخرى التي تحقق أهداف الوزارة.
  • ترجمة ومراجعة وإبداء الرأي فيما يرد من مكتب معالي الوزير والوكالات والإدارات الأخرى، وما يرد من جهات خارج الوزارة وإعداد التقارير حيالها.
  • مراجعة ما يتم ترجمته وتدقيقه وتصحيحه والتأكد من سلامته من الملحوظات.
  • التنسيق مع المترجمين المتعاونين مع الوكالة في مجال اختصاصها، ومتابعة صرف مستحقاتهم​ مع الإدارة المختصة.
  • إحالة ما يتم إنجازه واعتماده من أعمال إلى الإدارات المختصة ومتابعة تنفيذه.
  • متابعة إنجاز مشروعات الإدارة المتعلقة بالترجمة والتأليف والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.
  • إعداد قاعدة معلومات عن المترجمين والمراجعين المتعاونين مع الإدارة في مجال اختصاصها، واستقطاب المتميزين من داخل وخارج المملكة لجميع اللغات المختلفة.
  • إعداد موقع إلكتروني للإدارة يهتم بتنسيق التعاون مع مكاتب دعوة الجاليات فيما يخص أعمال الترجمة، لتفادي الازدواجية وتوحيد العمل المشترك.
  • إعداد ومتابعة ما يخص الترجمات ونشاطات الإدارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنزالها على التطبيقات الذكية.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة، والمشكلات التي تواجهها، واقتراح الحلول المناسبة لها.
  • المشاركة في المؤتمرات والملتقيات التي تساهم في خدمة وتطوير العمل في الإدارة وتبادل الخبرات مع الجهات المشاركة.
  • أي مهمات أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
     

الإدارة العامة للمطبوعات

  • متابعة تنفيذ خطة الوزارة في مجال الطباعة، والنشر، بعد إقرارها.
  • الإشراف على مطابع الوزارة إدارياً وفنياً، والتأكد من حسن سير العمل بها (حال وجودها).
  • الإشراف على وضع وتنفيذ المواصفات الفنية للكتب والبحوث والمواد الأخرى التي تنشرها الوزارة.
  • تسلم المواد المراد طباعتها من الإدارات المعنية بالوزارة، ومتابعة إنجازها مع المطابع.
  • الإشراف على إعداد الإذن بطبع مطبوعات الوزارة من قبل الناشرين.
  • إيجاد قاعدة معلومات عن المستفيدين من الإدارة والمتعاونين معها في مجال اختصاصها.
  • المشاركة في المناسبات والمعارض التي تساعد على تطوير العمل وتبرز نشاط الوزارة في مجالها، وإعداد التقارير اللازمة عنها.

الإدارة العامة للمعلومات​

  • تأمين أجهزة الحاسب والخوادم والشبكات اللازمة لعمل الوكالة، والإشراف عليها وصيانتها.
  • إدارة "موقع الإسلام" على الإنترنت ومتابعة تحديثه والإشراف على الجهة المشغلة له من الناحية الفنية والخدمة التفاعلية.
  • إنشاء شبكة محلية للوكالة للتواصل بين الإدارات والوحدات والموظفين، وتسهيل متابعة العمل بينها، وربطها ببرامج الاتصالات الإدارية بالوزارة، والعمل على إدارة الشبكة وصيانتها.
  • بناء موقع للوكالة على الشبكة المحلية لتوفير البرامج والخدمات المختلفة للموظفين.
  • توفير خدمة الإنترنت لإدارات الوكالة.
  • بناء البرامج المناسبة لإدارات الوكالة لتيسير أعمالها.
  • تدريب موظفي الوكالة على برامج الحاسب الآلي المتعلقة بأعمالهم.
  • تشغيل خدمة رسائل الجوال النصية لموظفي الوكالة ولجانها.
  • الدعم الفني للإدارات وتقديم الاستشارات الفنية لمشروعات الوكالة المختلفة.
  • المشاركة في أعمال الحج من خلال القيام بأعمال ( لجنة النشر الإلكتروني ) .
  • القيام بنشر مطبوعات الوزارة إلكترونيا.

إدارة العلاقات

  • تعزيز العلاقات بين الإدارات والموظفين وجميع قطاعات الوزارة.
  • تعزيز العلاقات العلمية مع الجهات ذات العلاقة خارج الوزارة.
  • تنمية الموارد المالية من خلال الدعم المباشر لبرامج الوكالة أو البحث عن رعاة لبرامجها.
  • الإشراف على اللوحات الإعلانية الداخلية ورفوف العرض .
  • تنسيق المناسبات المختلفة داخل الوكالة وخارجها وما تحتاج إليه من ترتيبات واستعدادات.
  • إعداد الأخبار عن الوكالة ومناشطها المتنوعة وإرسالها لوسائل الإعلام المختلفة .
  • متابعة نشر أخبار الوكالة مع الجهات الإعلامية.
  • إعداد المنشورات عن الوكالة في مختلف المناسبات ومتابعة تنفيذها.
  • رصد ما ينشر في وسائل الإعلام عن الوكالة واتخاذ الإجراء اللازم.
  • إعداد مسابقة علمية على أحد مطبوعات الوكالة ( لموظفي الوكالة ) .
  • إعداد وتجهيز ترشيح الموظف المثالي في الوكالة .
  • المشاركة في أعمال الحج والعمرة من خلال القيام بأعمال ( اللجنة الإعلامية ).
  • الإعداد لبرامج المعارض الداخلية والخارجية (العروض والمكاتبات ، تعميم بالمعارض، وترشيح الموظفين، ومتابعتهم والتنسيق معهم، وتسلم تقارير المشاركين في المعارض ومتابعة ما يتعلق بها).
  • إعداد البرامج الموسمية للعمرة والحج (العروض والمكاتبات ، تعميم باستمارات المشاركة، اختيار الترشيحات حسب الرغبات، إبلاغ المرشحين رسمياً بالمشاركة ومتابعة جميع ما يتعلق بها ).
  • حضور اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة العليا في الحج وإبلاغ التوصيات والمحاضر ومخاطبة الإدارات لتحضير ما يلزم مناقشته وعرضه في الاجتماعات القادمة ورصده في النماذج المعتمدة من أمانة اللجنة العليا في الحج.
  • متابعة أعمال الفرق العاملة المشاركين في الحج بالمواقيت والمنافذ والمشاعر والمدينة ومدن الحجاج وتسلم مباشراتهم وحصرها.
  •     استقبال تقارير الرؤساء وعرض ملحوظاتهم على اللجنة المختصة بعد الانتهاء من موسم الحج، لإيجاد الحلول والبدائل .
  • إعداد خطابات لفــروع الوزارة والجمــــارك والمراكز لتســــــهيل إجــــــراءات الفرق العاملة.

إدارة الشؤون الإدارية

  • متابعة أعمال الصادر والوارد (من استقبال المعاملات وتسجيلها وتصديرها).
  • القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالمستشارين غير المتفرغين بالوكالة.
  • القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بموظفي الوكالة من إجازات، ومباشرات، وصرف مستحقات، والخدمات الإدارية الأخرى.
  • متابعة المعاملات الواردة المحالة، والصادرة للجهات داخل وخارج الوزارة.
  • تنظيم جميع ما يتعلق بالعهد الخاصة بمنسوبي الوكالة (من حفظ وإعداد قوائم بها والمناقلات للعهد بين منسوبي الوكالة والتنسيق في ذلك مع مستودعات الوزارة).
  • تنظيم وحفظ الوثائق والمستندات في الأرشيف عبر التصوير الضوئي والحفظ الرقمي الإلكتروني.
  • دعم إدارات الوكالة بالمعلومات المطلوبة إدارياً.​

وحدة المتابعة

  • المحافظة على سير العمل بوجود الموظفين في مكاتبهم وذلك بالقيام بجولات تفتيشية على المديرين والموظفين بالإضافة إلى مستودع المطبوعات.
  • الحرص على تعديل البيانات في برنامج البصمة يومياً من إدخال الاستئذانات والإجازات والمهمات وعمل البريد ونقل الموظفين من إدارة إلى إدارة وإدخال أسماء الموظفين الجدد بشكل مستمر.
  • إرسال بيانات حضور وانصراف موظفي الوكالة ومستودع المطبوعات أسبوعياً إلى الإدارة العامة للمتابعة بالوزارة بعد تعديل ما يلزم.
  • القيام بجميع الأعمال المتعلقة بالمستشارين غير المتفرغين بالوكالة.

وحدة المبنى

  • ​متابعة المؤسسة المسؤولة عن المبنى من جميع النواحي (صيانة + نظافة + متابعة العمال).
  • متابعة وجود حراس الأمن في الفترتين الصباحية والمسائية.
  • التنسيق بين المؤسسة والوكالة من ناحية توفير قطع غيار الصيانة.
  • الإشراف على صيانة المبنى (الإنارة + التشجير + المصاعد).
  • توفير بعض المستلزمات الخاصة بالصيانة غير المتوفرة في العقد الخاص بالصيانة.

إدارة التوزيع

  • تلقي طلبات الراغبين في الحصول على المطبوعات المعدة للتوزيع من الأفراد والهيئات، واستقبال المراجعين ومراجعة استكمال الشروط في نماذج الطلبات.
  • فحص وتدقيق طلبات الكتب سواءً الأفراد أو الهيئات أو المعارض الداخلية والخارجية ومواسم العمرة والحج والمناسبات وصرف الكتب حسب الضوابط، وتوجيهات المسؤولين.
  • تسليم الكتب المصروفة للأفراد في مبنى الوكالة.
  • الإجابة عن استفسارات المراجعين حول ما جرى بشأن طلباتهم عن طريق الهاتف.
  • متابعة الكتب التي انتهت أو أوشكت على النفاد حسب ما يظهر في نظام التوزيع الآلي، من أجل طلب تأمينها مجدداً.

مكتب الوكيل

  • الإشراف العام الإداري على جميع الموظفين بالمكتب والإدارات التابعة ، ومراجعة أعمالهم مراجعة كاملة يومياً، بغرض التأكد من كفاية تنفيذ الأعمال، وصحة الإجراءات وسلامتها ، وتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الوكيل.
  • الإشراف على تنفيذ المناشط  والخطط والبرامج الزمنية (العمرة، والحج، والمعارض) بما يحقق الكفاءة والفاعلية المرجوة.
  • تنظيم العمل الداخلي وترتيب الأولويات في تنفيذ الأعمال والأنشطة الخاصة بالمكتب.
  • تقديم الاقتراحات اللازمة لتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ الأنشطة والأعمال بالوكالة.
  • ترتيب وتنظيم مواعيد الوكيل واجتماعاته داخل الوكالة وخارجها.
  • متابعة المعاملات الصادرة والواردة العامة والسرية واللجان بالوكالة وفق توجيه الوكيل.
  • متابعة تسجيل المعاملات الواردة للمكتب في الحاسب يومياً.

    ​إدارة مستودع المطبوعات​

  • ​تسلم الطلبات التي تحتاج إلى شحن عن طريق قسم الشحن ، والتأكد من توفر الكتب، وتجهيز الكتب المراد شحنها، ضبط طرود كل إرسالية حسب عناوينها البريدية وتسجيل أوزانها في بيانات البريد وختمها، إرسال الرسائل النصية والإيميلات بإشعارات الشحن للمستفيدين لاستلام الكتب من البريد.
  • تسلم ما يرد من المطابع والجهات الأخرى عن طريق قسم المخزون و مراقبته ، متابعة المخزون والرفع عن ما يقارب على الانتهاء، ومتابعة توفر متطلبات الصرف والشحن، والجرد.
  • تسلم  طلبات الصرف للهيئات عن طريق إدارة التوزيع ، والتأكد من توفر الكتب وغيرها من المواد، وجمع الكتب والمواد المقررة في الطلب، وإثبات توقيع المستفيد على البيان والتصديق عليه.
  • حفظ المعاملات عن طريق قسم الأرشيف بعد اكتمال الإجراءات عليها سواء شحنا أم صرفا، مع حفظ إشعارات الشحن، وحفظ جميع المعاملات الصادرة والواردة.
  • تجهيز الكتب الخاصة بالمعارض والمناسبات .
  • دعم المنافذ والمواقيت بالكتب عند الحاجة.
  • الدعم المستمر لإدارة التوزيع بالكتب والمطبوعات.