وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

 الإدارة العامة للتطوير الإداري

​​​​الارتباط: بوكيل الوزارة للتخطيط والتطوير.

الهدف العام: إجراء الدراسات التنظيمية، وتيسير الإجراءات، وتنمية الموارد البشرية لتطوير قدرات العاملين في الوزارة ومهاراتهم، وعمل ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الكفاية في الأداء.

الاختصاصات:

  1. إجراء الدراسات المستمرة لتطوير الهياكل التنظيمية، وإعداد الخرائط والأدلة التنظيمية لجهاز الوزارة وفروعها، بالاشتراك مع الإدارات والجهات المعنية​.
  2. إجراء الدراسات والبحوث الإدارية التي ترمي إلى زيادة الكفاية، وتيسير الإجراءات، وتحسين الأداء بالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة كالجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث والمؤسسات الفنية والاستشارية فى داخل المملكة وخارجها.
  3. إجراء الدراسات المتعلقة بتخطيط القوى العاملة والإشراف عليها، وتدريب العاملين، وتطويرهم بما يحقق الاستفادة المثلى من الموارد البشرية المتاحة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإدارات ذات العلاقة بالوزارة والجامعات والمراكز والمؤسسات التدريبية فى داخل المملكة وخارجها.
  4. إعداد خطط التطوير الإداري ومتابعة تنفيذها، وتقويم نتائجها وعرض ذلك على مسؤولي القطاعات في الوزارة.
  5. إجراء الدراسات المتعلقة بمعدلات الأداء، وتطوير أساليب العمل، والاستفادة من التطورات والإمكانات الحديثة من الأجهزة والأدوات المكتبية المناسبة، ووضع الأساليب والضوابط والإجراءات اللازمة لضمان تسهيل الإجراءات، والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات والأنشطة، وحسن اختيار منسوبيها.
  6. تمثيل الوزارة في الندوات والمؤتمرات العالمية والمحلية الخاصة بالأبحاث ذات العلاقة في ضوء ما يوجه به أصحاب الصلاحية.
  7. الاتصال والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختلفة خارج الوزارة، مثل: وزارة المالية، ووزارة الاقتصاد و التخطيط، ومعهد الإدارة العامة،  …إلخ في حدود اختصاص الإدارة​.
  8. الاشتراك في وضع الأولويات فيما يختص بتنفيذ الأعمال والأنشطة في التقسيمات التنظيمية.
  9. المتابعة المستمرة للتقسيمات التنظيمية لمراقبة الأعمال والمنجزات، وتصحيح الأخطاء.
  10. العناية بتنفيذ خطط الأمن والسلامة لحماية الوثائق والمعلومات وأجهزة الحواسب، والتأكد من تنفيذ التوجيهات والتعليمات التي تكفل ذلك.
  11. الاشتراك في تقويم كفاية الأنشطة، ووضع تقارير الكفاية للموظفين.
  12. إعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال الإدارة، وإنجازاتها والمشكلات والمصاعب والمقترحات اللازمة لتحسين العمل وتطويره​ ورفعها إلى صاحب الصلاحية.
  13. تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في حدود الاختصاص.
  14. أي مهمات أخرى تكلف بها.