وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

824px عرض * 360px طول

معرض لبيك يواصل استقبال زواره من ضيوف الرحمن

العلاقات العامة والإعلام  
تواصل الوزارة استقبال الزائرين لمعرض "لبيك.. رحلة الحج عبر العصور"، الذي نظمته بمقر برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، بالشراكة مع مجموعة الراجحي الاستثمارية بمكة المكرمة، ودشنه معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بحضور عدد من وكلاء الوزارة والشخصيات الإسلامية وممثلي الجهات الحكومية المعنية بخدمة الحجاج وكوكبة من الإعلاميين والقنوات الفضائية. 
وحرصت الوزارة من خلال قاعات المعرض وأركانه المتنوعة تعريف ضيوف الرحمن ومختلف الزائرين بمكة المكرمة، وقصة اختيار الله عز وجل لها أن يكون بها أول بيت وضع للناس هدى للعالمين، وما اختص الله مكة به لأن تكون بلداً حراماً محرماً وبلداً آمناً وطاهراً ومباركاً وهداً للعالمين فيه الاخطاء عظيمة والصلاة فيه مضاعفة، إضافة إلى كونه مثابة وقبلة وقياما للناس. 
كما تتناول القاعات قصة سيدنا إبراهيم وزوجه هاجر وابنه إسماعيل عليهم السلام، وقصة بناء البيت الحرام كما جاء في القرآن "وإذا بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين"، إضافة إلى قصة معجزة زمزم، وتاريخ بدء الاستيطان بمكة المكرمة، وتاريخ بناء الكعبة، وحقوق مكة وتعظيمها وتوقيرها. 
يهدف المعرض إلى تعميق الجوانب الإيمانية في نفوس الحجاج، عبر تجذير أواصر الحاضر مع ربطها بالماضي في رحلة الحج، وتعريف العالم بجهود المملكة، إضافة إلى استعراض تاريخي لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة. 
يضم المعرض ثلاث قاعات هي مكة المكرمة عبر التاريخ، والحج في ذاكرة التاريخ، ومن كل فج عميق، حيث يستعرض مادة إثرائية ضمن هذا المحتوى، ويعد من الروافد الثقافية التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة٢٠٣٠، عبر إثراء الجوانب الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، ويأتي انطلاقًا من واجب الوزارة ومسؤوليَّتها الشرعيَّة التي تضطلع بها، باستخدام أحدث التقنيات ووسائل العرض المتحفية. 
من جانبهم، نوه عدد من ضيوف الرحمن بالمعرض، والذي يبين التاريخ المشرق لهذه البلاد المباركة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، والرسالة التي تظطلع بها المملكة في خدمة الحجاج منذ نشأتها وحتى الآن، كما أشادوا بالخدمات التي تقدمها الوزارة في التيسير على ضيوف الرحمن. ​