وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

824px عرض * 360px طول

فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة دشن نظام المساجد الذكي

و.ا.س  
 
دشن فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة، يوم الاثنين الرابع من الشهر الحالي، نظام المساجد الذكي، الذي يهدف إلى توظيف تقنية المعلومات، واستخدام أحدث الأنظمة الرقمية في رفع مستوى الأداء في مراقبة المساجد، ومتابعة العمليات الرقابية بسرعة وبدقة أكبر. 
وأوضح فضيلة المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة الشيخ قيس بن عبدالحميد المعيقلي، أن هذا النظام مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى فروع الوزارة، وتهدف إلى نقل إجراءات مراقبة وخدمة المساجد، وجودة الأداء إلى مستوى آخر من الإجراءات التنظيمية الحديثة، وخلق منصة مجتمعية ذكية للمجتمع في تطوير المساجد بشكل أكثر دقة ومرونة. 
وقدم المعيقلي شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ على ما توليه من رعاية واهتمام بالمساجد، كما شكر معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ؛ على جهوده في التحول الرقمي، ومواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠. ​
​من جهته، أوضح مدير المشروع المهندس عبدالرحمن الشهري أن المشروع يعمل على خلق منصة ذكية ومتطورة تتيح للمصلين والمأمومين بإمكانية إرسال ملاحظاتهم أو مرئياتهم، وإمكانية إرفاق فيديو أو صورة أو مقطع صوتي للبلاغ بشكل سريع ومرن عبر أجهزتهم الذكية، من خلال لوحة بيانات ذكيّة مشفرة باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يعتبر من أحدث أنظمة التشفير السريع للبيانات. 
وأضاف الشهري أن النظام الذكي يقوم بمراقبة تنفيذ البلاغات، وتحليل بياناتها، وقياس مؤشر الاستجابة من الفرق الميدانية بما يضمن تقديم أفضل خدمة بجودة عالية، ويخرج بإحصائيات وبيانات رسومية تساعد في تطوير الخدمة باستمرار وتهيئة المساجد لتكون في أفضل مستوى مشرف يليق بها. ​