وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

824px عرض * 360px طول

يعمل على مدار الساعة .. هاتف مجاني لتوعية ضيوف الرحمن

العلاقات العامة والإعلام  
 
تسعى الوزارة لتقديم جميع الخدمات التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج كل عام، ومن الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام الهاتف المجاني الذي يستطيع ضيوف الرحمن أن يتواصلوا من خلاله، ويحصلوا على المعلومات التي توضح لهم أحكام الحج. وفي تقرير للأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة ، أفاد أن الهاتف المجاني يعمل لإجابة السائل على مدار الساعة حيث يتم توزيع الدعاة المكلفين بالعمل على فترات تغطي ساعات اليوم بأكمله، ويجيب عبره أصحاب الفضيلة الدعاة على الأسئلة الشرعية للمتصلين من الحجاج وغيرهم. ويبلغ عدد الدعاة المكلفين بالعمل في الهاتف المجاني (128) داعية ، منهم (81) في مكة المكرمة ، و(47) داعية في المدينة المنورة، للرد على الأسئلة والاستفسارات الشرعية عبر الهاتف المجاني، أما ساعات العمل فمقسمة بمعدل "6" ساعات لكل داعية يومياً، ليصل إجمالي عدد ساعات العمل خلال ثلاثين يوماً إلى ما يقارب (17800) ساعة عمل. ويصل عدد الخطوط الهاتفية للرقم المجاني (8002451000) إلى "59" خطا هاتفيا ، منها (24) خط في مكة المكرمة، و(6) خطوط في المدينة المنورة، و(29) خطا في مشعر منى ومزدلفة وعرفات ، حيث تعمل هذه الخطوط بنظام التتابع عن طريق شركة الاتصالات ، بحيث يستقبل المكالمة مباشرة وينتقل ــ في حالة عدم الرد ــ للخط الذي يليه حسب جدولة تم وضعها مع مقدم خدمة الهاتف. ويتولى تنسيق أعمال الدعاة العاملين في الهاتف المجاني طاقم إداري مكون من: منسق أعمال اللجنة العلمية ومعه طاقم عمل من الموظفين الإداريين لترتيب وتنسيق جداول الدعاة ومراقبة حضور وانصراف الدعاة ليتم تغطية جميع ساعات اليوم، ويتكون فريق العمل الإداري من (7) موظفين بالإضافة إلى فضيلة منسق أعمال اللجنة العلمية. وأبان التقرير أن عدد المكالمات المستلمة يومياً تجاوز (1030) مكالمة خلال موسم حج عام 1439هـ ، حيث بلغ إجمالي عدد المكالمات (9271) مكالمة من العشرين من شهر ذي القعدة وحتى بداية شهر ذي الحجة 1439هـ . ​