وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد

اتصل بنا

خريطة الموقع

English site

824px عرض * 360px طول

الفريق الاستشاري لمعهد الإدارة العامة يستعرض دراسة القوى العاملة في ديوان الوزارة

العلاقات العامة والإعلام  
رأس معالي نائب الوزير الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، ومعالي مدير عام معهد الإدارة العامة بالرياض الدكتور مشبب بن عايض القحطاني، الاجتماع المخصص لاستعراض الدراسة الاستشارية المقدمة من معهد الإدارة العامة لدراسة وإعادة توزيع القوى العاملة في ديوان الوزارة بعد الانتهاء منها من قبل الفريق الاستشاري برئاسة الدكتور منصور بن محمد المعشوق، وذلك في مقر الوزارة بمدينة الرياض، وقد حضر الاجتماع عدد من الوكلاء وكبار المسؤولين في الوزارة. 
وفي مستهل الاجتماع رحب معالي الدكتور يوسف بن سعيد بمعالي مدير عام المعهد، ونقل له تحيات وتقدير معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، الذي يعتذر عن حضور هذا الاجتماع نظراً لتواجده في منطقة مكة المكرمة، كما نوه معالي النائب بالتعاون المثمر بين الوزارة والمعهد خلال السنوات الماضية ودعم المعهد من خلال تقديم العديد من الدراسات والاستشارات والتدريب لمنسوبي الوزارة وفروعها في مختلف مناطق المملكة.. مشيراً إلى أن هذه الدراسة النوعية والمهمة في القوى العاملة بالوزارة تأتي كآخر الدراسات الاستشارية مع زميلتها دراسة الهيكل التنظيمي للوزارة، باعتبار المعهد أحد أهم دور الخبرة الإدارية والاستشارية في هذا المجال، وأن جهود المعهد مقدرة في مساعدة الوزارة في الجانب الإداري والاستشاري والتدريبي من أجل تهيئة الظروف في تقديم رسالتها في خدمة العمل الإسلامي وخدمة بيوت الله وبما يحقق تطلعات ولاة الأمر ــ حفظهم الله ــ في أن تكون المملكة، التي تحتضن الحرمين الشريفين، منارة علم في نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ضمن خطة شاملة يشرف عليها معالي الوزير في تطوير منظومة العمل في الوزارة بما يتلاءم مع رؤية المملكة 2030. 
وفي مستهل كلمته رحب معالي مدير عام معهد الإدارة العامة بالتعاون بين المعهد والوزارة في تقديم كل ما يستطيع من إمكانات ــ مثل بقية الجهات الحكومية ــ لخدمة الوزارة وأعمالها في مجالات التنظيم والاستشارات والدراسات والتدريب وغيرها، وأكد على أن هذا الدور للمعهد يأتي ضمن الأعمال المناطة في تقديم الخبرات الإدارية والاستشارية للجهات الحكومية. 
كما شكر الوزارة على اهتمامها في طلب هذه الدراسة في القوى العاملة، وهي من الطلبات النوعية القليلة التي ترد للمعهد، نظراً لحساسية التعامل مع مخرجاتها. 
وقد جرى ــ خلال الاجتماع ــ تقديم عرض مرئي من قبل الدكتور منصور المعشوق رئيس فريق الدراسة، حيث استعرض الخطوات التي قام بها الفريق المكون من (4) مستشارين خلال الأشهر الخمس التي استغرقتها الدراسة للوزارة، كما نوه إلى الآليات التي اتبعها الفريق في جمع المعلومات والاستبانات والمقابلات التي تمت مع المسؤولين بالوزارة. 
واستعرض أهم التوصيات التي يراها الفريق مناسبة وآلية العمل المناسبة للوزارة في تطبيق مخرجاتها في هذه المرحلة على ديوان الوزارة، ثم إنه بالإمكان قيام الوزارة لاحقاً بتطبيق الدراسة على الفروع من خلال المنهجية العملية التي اتخذت في دراسة المركز الرئيسي للوزارة. 
وقد استغرق الاجتماع وعرض الدراسة ساعتين، تم خلالها الاستماع إلى المداخلات والأسئلة وبعض الأرقام التي أفرزتها هذه الدراسة. ​